أعراس حضارية؟!!


أعراس حضارية؟!!

إسلام عبد التواب سيف/لصحيفة الثورة-15/7/2010

العرس فرحة يطلقها أهل الزوج وأهل الزوجة يشاركهم فيها أهل الحي وهو فرحة حقيقية كيف لا وهو إعلان لبداية تأسيس أسرة جديدة ونواة جديدة للمجتمع, هو فرحة صادقة مليئة بالحب والمودة وتمنيات للعروسين بحياة ملئها المحبة والمودة والعيش الرغيد.

واليوم أصبحت أعراسنا إلا القليل منها يتسبب في مضايقات للكثير منا بسبب ما تحدثه هذه الأعراس من إقلاق لراحة المواطن بأصواتها المزعجة الصاخبة بمكبرات الصوت المنصوبة على سطوح المنازل والتي تبث أصوات صاخبة عالية تؤرق مضاجع النائمين وبألعابها النارية المفزعة .

ترتفع أصوات الأهازيج والأغاني حتى وقت متأخر من الليل وكأنه لا يوجد أحد في هذا الحي ليس فيه مرضى يريدون أخذ قسط من الراحة ولا موظفين يستيقظون في الصباح الباكر ليقوموا بأعمالهم ولا طلاب يتوجهون إلى مدارسهم.

والبعض لا يقتصر على الأغاني المسجلة والاكتفاء بمكبرات الصوت التي تعلو سطوح المنازل بل ويقوم باستئجار الفرق التي لا تدخر جهدا في إزعاج الناس حتى ساعة متأخرة من الليل بل وتحس بارتجاج المنزل من قوة تلك المكبرات الخاصة بتلك الفرق وحتى وقت متأخر من الليل فهل هذه فرحة؟!!

يأتي الليل ليرتاح فيه من تعب طوال النهار ويأخذ نصيبه من الراحة فما أن تنام العينان وتنعم بهدوء الليل وسكونه وترتاح من تعب النهار وصخبه حتى تستيقظ بفزع وخوف لماذا هذا الخوف ولماذا هذا الفزع؟! الجواب ساعة الصفر قد حانت وبدأ إطلاق الألعاب النارية وبدأت السماء تضيء بعد أن أظلمت والضوضاء تنتشر بعد الهدوء والسكينة ألعاب نارية ذات أصوات قوية حادة توقظ النائم وتفزع الآمن فهل هذه فرحة؟!!

وبعض هذه الأعراس تجعل عرسها على الطرقات وممرات الحي وتبني عليها ما يعرف بالمخدرة - في بعض المناطق- وتقطع الطرقات والممرات بشكل جزئي أو كلي فالليل فيها نهار غناء بأصوات صاخبة مزعجة وسمر إلى قريب الفجر ثم ينفض المجلس ويعود كل شخص على بيته ومنهم من يصلي الفجر ومنهم لا يفعل وتبقى تلك المخدرة واقفة في الطريق.

هذه الطريق التي تعتبر حق لكل شخص يمر عليها وليس لأحد أن يمنع أحدا من المرور فيها لكن مع هذا النوع من الأعراس فإن الطرق تقطع وتزيد العبء على المارة وهذا يعتبر من التعدي على حق الغير.

أين هو الوعي لدى هؤلاء وأين هو دور المسئولين عن راحة المواطنين وهل بالإمكان معالجة هذه الظواهر التي تجعل أفراح قوم أحزانا وقلق عند آخرين , وهل بالإمكان تنظيم هذه الأمور بحيث يفرح الجميع ويسعد الجميع سؤال أوجهه إلى من يهمه الأمر...

 الفرحة ليس معناها أن تزعج غيرك , الفرحة ليس معناها أن تتعدى على حرية غيرك , الفرحة ليس معناها أن تسلب حق غيرك ,الفرحة ليس معناها أن تنتقص من حقوق جارك,الفرحة ليس معناها أن تزيد من معاناة مريض ,الفرحة ليس معناها أن تفرح وحدك وعلى حساب غيرك.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نحن وكأس العالم

أسعار العيد

العسل صيدلية متكاملة