الجانب المشرق للبكتيريا



الجانب المشرق للبكتيريا 

إسلام عبد التواب سبف /ملحق الأسرة(صحيفة الثورة) / 12/6/2010

تعتبر البكتريا من الكائنات الدقيقة التي لا ترى بالعين المجردة ,حيث تتواجد في كل مكان تقريبا وبأعداد هائلة جدا جدا وتقوم هذه الكائنات بدورها في عملية التوازن البيئي حيث لها القدرة على العيش في مختلف الظروف البيئية بالإضافة إلى قدرتها المهولة في سرعة التكاثر وهذا الذي أتاح لها الانتشار في كل أنحاء المعمورة .
تتواجد البكتريا في اليابسة وعلى الماء وفي الجو فالهواء الذي نستنشقه والأرض التي نمشي عليها والماء الذي نستخدمه كله مليء بهذه الكائنات لكن لماذا لا يصاب الإنسان العادي مع وجود هذا الكم الهائل من هذه الكائنات الدقيقة يرجع السبب في ذلك إلى ما أودعه الله في أجسامنا من قوة دفاعية هائلة وهي المناعة فمن رحمة الله بنا أن جعل في أجسامنا جهاز المناعة الذي يحمينا من هذه الكائنات , وهناك معارك طاحنة وعلى مدار اليوم والليلة بين المناعة التي أودعها الله في أجسادنا وبين هذه الكائنات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ولا نشعر بهذه المعارك.
فجهاز المناعة في جسم الإنسان هو الحارس الأمين لهذا الجسد الذي لا يريد جزاءا ولا شكورا ولا يأخذ على عمله وإخلاصه أجر فلله الحمد والمنة.
لكن ماذا لو تضررت هذه المناعة كما هو الحاصل مع مرضى الإيدز أو انعدمت كما في بعض الأمراض الوراثية ستكون النتيجة وخيمة ومحزنة وتؤدي في نهاية المطاف إلى الموت فسبحان الله كيف يعيش هؤلاء المرضى مع صراع مع هذه الكائنات التي لا تنتهي ولا تسئم بل وتتحيز الفرصة للانقضاض عليهم.
وهذا ما جعل الكثير من الناس يعتقد أن البكتيريا هي كائنات مرضية بحته , وهذا خطأ فالبكتريا تعتبر ذات منافع عظيمة سواء بطريق مباشرة أو غير مباشرة فلا بد من وجودها.
وهناك عدة طرق وأساليب لاستخدام البكتريا في عدة مجالات,فمثلا تستخدم البكتريا في تصنيع مشتقات الحليب حيث تقوم بعملية التخمر الذي بدوره يسمح بإنتاج مشتقات الحليب مثل الزبادي والجبن ...الخ.
كما تتواجد البكتريا وتعيش مع جميع الكائنات الحية منها الإنسان ,حيث توجد أنواع معينة من هذه الكائنات تعيش معيشة تكافلية مع الإنسان ولا تسبب له الضرر إلا في حالات نادرة وتحت ظروف معينة وفي حالات خاصة,أيضا البكتيريا المتواجدة في أمعائنا تعمل على منع نمو البكتيريا الضارة بحيث تمنع عنها أسباب الانتشار والتكاثر من خلال منافستها على الغذاء ,بالإضافة إلى أدوار مختلفة أخرى,للبكتريا فوائد تعود على البيئة وعلينا من خلال تحليل أجساد الكائنات الميتة وبالتالي إزالة الضرر الذي قد يحصل منها ,كما تساعد في تسميد التربة من خلال تحليلها لروث الحيوانات والحيوانات والنباتات الميتة, بالإضافة لمعيشتها التكافلية مع بعض أنواع النباتات مثل البقوليات .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نحن وكأس العالم

أسعار العيد

العسل صيدلية متكاملة